عروض متميزة تسعد الصغار والكبار خلال فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس
تتواصل فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس من 3 إلى 10 فيفري 2024 تحت شعار “ماريونات فن وحياة “.تنظم تخليدا لاسم الفنان العرائسي الفقيد الأسعد محواشي.الذي أعطى الكثير لفنون العرائس خلال مسيرته الفنية حيث أسعد الأطفال والكهول من خلال عروضه الإبداعية؛ واعترافا له بالجميل جاءت هذه الدورة متميزة بمشاركة حوالي 100 فنان عرائسي من 19 بلدا على رأسها إيطاليا ضيف شرف الدورة، إلى جانب هي العراق وسوريا والكويت والإمارات وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبولندا واليونان وتشيكيا والمملكة المتحدة والنمسا والمجر وهولندا والبرتغال والبرازيل. ولأول مرة تحضر المملكة العربية السعودية بعرض عرائسي أعدّ خصيصا لأيام قرطاج لفنون العرائس، إلى جانب البلد المنظم تونس والتي تشارك بعشرة عروض منها 09 عروض للأطفال والعائلة وعرض للكهول، هذه الأعمال كلها جديدة أنتجت سنة 2023 وتحصلت جميعها على ملاحظة حسن جدا من قبل لجنة المشاهدة،كما سيمكن الحضور من مشاهدة .أكثر من 100 عرائسي أجنبي وعربي- 21 عرض أجنبي للأطفال- 06 عروض أجنبية للكهول- 10 عروض تونسية ـ 20 بلدا- 37 عرض- 5 قاعات عرض- 14 عارض…
.وقد أكدت مديرة المركز الوطني لفن العرائس المؤسسة المشرفة على هذا المهرجان، ومديرة الدورة منية المسعدي، أن اختيار إيطاليا ضيف شرف، يعود إلى عراقة هذا البلد الأوروبي المجاور في مسرح العرائس وريادته في هذا المجال.وأضافت أن هذه الدورة سيكون لها الإشعاع خارج مدينة الثقافة للانفتاح على عدد من الفضاءات بالعاصمة منها قاعة الفن الرابع ودار المسرحي (باردو) وقرية « س.و.س » قمرت. كما ستزور عروض المهرجان منطقة قلعة الأندلس التابعة لولاية أريانة إلى جانب مدينتيْ سليانة والقيروان وذلك في إطار دعم اللامركزية الثقافية.
البُعد التكويني من خلال ورشات تصميم وصنع العرائس:
وتبعا لأهمية البعد التكويني تحتضن الدورة الخامسة من أيام قرطاج لفنون العرائس، ضمن برنامجها التكويني شعاره ” العروسة وسيط بيداغوجي ” من خلال تظاهرات موازية حيث سيكون عشاق صنع وتحريك العرائس على موعد مع 10 ورشات و3 ماستر كلاس على غرار ورشة ” روح النخلة” بإشراف حسان المري وهذه الورشة تعتمد على بقايا النخلة من حطب وجريد لرسكلتها واستعمالها في صنع عرائس.هذا بالإضافة إلى ورشات تصميم وصنع عرائس الطاولة، وعروسة القفاز للأطفال، وعرائس الفم المتحرك، وعروسة الفم بتقنية الولب وعرائس الفم المتحرك للكهول، والورشة النموذجية في مسرح خيال الظل يشرف عليها عامر المثلوثي، إلى جانب ورشات أخرى تحت إشراف مختصين وهم وليد الوسيعي ورجاء عطية عبد الحميد حسني من مصر ومحمد فوزي بكار أيضا من مصر وجيهان اللجمي ونجيبة نوري وميساء السعيدي من أبناء المركز الوطني لفن العرائس بتونس.
معرض الماريونات يجمع بين البُعدين التجاري و المتحفي :
وإلى جانب الورشات تحتضن مدينة الثقافة طيلة فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس معرضا أصبح في الواقع سنويا وهو معرض الماريونات يلتقي فيه الفنانون والحرفيون مع جمهور من مختلف الأعمار، وفيه تعرض أعمال عرائسيين من بلدان مختلفة، ويجمع هذا المعرض بين البعدين التجاري و المتحفي ويتضمن كذلك عرضا لكتب دور نشر متخصصة في أدب الناشئة والطفل.
إقامة الفنية كذلك فضاءات تنشيطية للأطفال
من جانب آخر نشير إلى أن المركز الوطني لفن العرائس، استضاف منذ فترة الفرقة البرتغالية S.A.Marionetas في إقامة فنية خصصت لصنع العرائس وتحريكها وتحديدا العرائس العملاقة وتستمر هذه الإقامة لمدة 15 يومًا قبل انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان.
وتنتظم الإقامة في شكل ورشة عمل جماعية لصناعة عرائس عملاقة، كل واحدة منها تمثل شخصية تاريخية أو خيالية، على غرار تلك التي تظهر في عروض الفرقة البرتغالية. وتوجه هذه الورشة إلى العرائسيين والنحاتين وطلاب الفنون الجميلة والفنون المسرحية، يشرف على الورشة السيد جوزيه مانويل فالبوم جيل، وهو من أهم العرائسيين البرتغاليين.
مناشدة للسلام، لحماية الأبرياء والأطفال من خلال مضمون معلقة المهرجان :
خصوصية أخرى في هذه الدورة هو مضمون المعلقة الرسمية والتي تلخص روح المهرجان و تنقل اللحظة التاريخية الراهنة ،عبر رمزيات فن العرائس الخاصة و دلالته الكونية.إذ أن اللون البنفسجي، يدعو إلى التأمل والخيال والإبداع الحر، يظهر الشخصية الرئيسية وهي عروسة خيط منحوتة من الخشب، في إشارة إلى أصل فنون العرائس وتاريخه القديم، رجوع الى الأصول في تحية للعرائسيين وصانعي العرائس والحرفيين ولعملهم اليدوي. اختيار الخشب هو تذكير بحتمية التفكير بالقضايا البيئية التي تواجهها الأرض.فالعروسة طفل، بشعر مجعد وابتسامة واسعة، تذكيرًا بالطفل الشهيد في غزة “يوسف”، الذي لازالت أمه تبحث عنه “يوسف .. ابيضاني وشعره كيرلي اشقر حلو ؟” والذي اغتاله العدوان الاسرائيلي في أكتوبر 2023. العروسة تحرك خيوطها طيور الحمام البيض كرموز للسلام.إذا فالمعلقة هي مناشدة للسلام، لحماية الأبرياء والأطفال، و تأكيد على القدرة السحرية للعروض العرائسية في توحيد العالم حول الجمال و الفن و الابداع…
من الدورة الأولى إلى الخامسة تطور ملحوظ نحو الأفضل :
و للإشارة نذكر أن الدورة الأولى لأيام قرطاج لفنون العرائس انتظمت في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر2018 قدمت خلالها عروضا عرائسية من تونس وخارجها إلى جانب ندوة فكرية حول واقع فنون العرائس وآفاقه والعديد من الورشات ؛وقد انتظم حفل اختتام الدورة الأولى لأيام قرطاج لفنون العرائس مساء السبت 29 سبتمبر 2018 بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة؛ وفي كلمة الاختتام آنذاك قالت مديرة الدورة الأولى لأيام قرطاج لفنون العرائس ،حبيبة الجندوبي إن هذا المهرجان هو حلم يتحقق لأجيال من العرائسيين، وشكرت كل من ساهم في نجاح المهرجان في دورته التأسيسية.
فعلا لقد تحقق حلم أجيال العرائسيين لنشاهد اليوم في الدورة الخامسة تطورا ملحوظا في البرمجة والمضمون والمشاركة الوطنية والدولية …
مسرح العرائس له جذور تاريخية بتونس :
رغم تجذر المسرح التونسي الذي يعود إلى الحضارة القرطاجية التي اقتبست منها أمم عديدة فنونها ومعمارها وفكرها وعلومها وتنظيمها السياسي والقانوني على غرار الرومان الذين لم تتطور حضارتهم وتبلغ ذروة مجدها الإمبراطوري إلا بعد انهيار جمهورية قرطاج. إلا أن مسرح العرائس أو “مسرح الماريونات” أو “مسرح الدمى المتحركة” أو “الأراجوز” كما يسمى في بلدان أخرى إلا مع قدوم العثمانيين إلى تونس، الذين حلت أساطيلهم بموطن القرطاجيين بتعلة التصدي للإسبان فطاب لهم المقام.فمنذ القرن الخامس عشر كان مسرح الدمى المتحركة نشاطا ترفيهيا أساسيا في قصور الطبقة العثمانية الحاكمة لتونس، وفيها تطور ومنها تعرف عليه التونسيون من الطبقة المقربة من البلاط والتي نقلته إلى العامة باعتبار القطيعة التي كانت سائدة بين بني عثمان من جهة وعموم التونسيين من جهة أخرى. واشتهرت في تلك الحقبة دمية “إسماعيل باشا” التي أصبحت شخصية محورية في عروض مسرح العرائس وتتعلق هذه الدمية بقائد عسكري قوي شارك في معركة حلق الوادي سنة 1574 وانتصر على الإسبان وطردهم من تونس.
أما بعد استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي، وبعد الخطاب التاريخي الذي ألقاه الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة والذي خصصه للمسرح، باعتباره كان مثقفا عاشقا للفن بشكل لافت، فقد تطورت القوانين والتشريعات المتعلقة بالمسرح وأنشئت المؤسسات المسرحية على غرار الفرقة المسرحية لفن العرائس لمدينة تونس. ومن هذه الفرقة المسرحية نشأ لاحقا “المركز الوطني لفن العرائس” وذلك سنة 1978 ليقوم هذا المركز بدوره الفني والتربوي والتثقيفي الذي بعث من أجله في بلد عشقت دولة استقلاله التعليم والثقافة ورصدت لهما الميزانيات .ويؤكد العارفون بالشأن الثقافي في تونس على أن عددا من مثقفي هذا البلد من مسرحيين وكتاب وسينمائيين وشعراء ورسامين وغيرهم كان لهم دور أيضا في بلورة فكرة بعث المركز الوطني لفن العرائس. والدولة كعادتها في ذلك الزمن، وتشجيعا منها للثقافة والمثقفين، استجابت لمخرجات لقاءات مثقفيها ونقاشاتهم بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة التي كانت فضاء للتفكير من أجل النهوض بهذا الفن المسرحي…